آل خـ ن ـين
اخي الزائر .. شارك معنا .. لتفيد وتستفيد .. ونرتقي بمنتدياتنا للأفضل


يداً بيد لرقي منتدانا
 
البوابةالرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 عبدالعزيز بن محمد بن خنين في لقاء خاص بالملتقى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن آل خنين
( مدير )
avatar

ذكر عدد الرسائل : 468
العمر : 27
الموقع : الرياض
تاريخ التسجيل : 18/08/2007

مُساهمةموضوع: عبدالعزيز بن محمد بن خنين في لقاء خاص بالملتقى   2007-10-24, 10:08 pm

أجرى الحوار

حمد بن عبد الله بن خنين

مع/ عبدالعزيز بن محمد بن عبد الله بن خنين



في الملتقى يحلو اللقاء . خاصة إذا كان من يُجرى معه الحوار ذا شأن رفيع ورأي سديد وذا نظرة ثاقبة في معالجة الأمور. ابن نظير فأصبح رئيساً لهيئة النظر. إنه علم من أعلام العائلة وأحد رجالها الكبار إنه/ عبدالعزيز بن محمد بن عبد الله بن خنين.فإليكم ما دار معه من حوار:



  • نرحب بكم ضيفاً على الملتقى ونرغب إعطائنا نبذة عن نشأتكم ؟


من مواليد الوسيطى شمال العذار عام 1354هـ نشأت في كنف والدي الذي كان في زمنه يُعد أحد كبار الأعيان و ملجأ لكثير من القاصدين وكنت ملازماً له في مجالسة حيث أقوم بقضاء حوائجه وإدارة شؤونه...

وكان انتقالنا إلى (القصور)المجاور لأملاكنا من الجنوب والذي يفصل بين الوسيطى وبين حلة العذار وذلك بعد شراء والدي أرض آل سعيد بالإضافة إلى نصيب والدتي شيخه بنت محمد بن فرحان آل داوود من الإرث فقامت زراعة تعتبر نموذجاً في ذلك الوقت وقد باع والدي على أخيه عثمان نصيبه الذي ورثه من والده عبد الله فاستقل عمي وأبنه عبد الله (أبو عثمان) بالملك الواقع في الوسيطى والمكون من مزرعة وبئر (قليب)ومنزلين.



  • كان والدك (رحمه الله) ذا شأن وصيت وكان يلقب بـ (نظير الدلم) فحدثتا عنه ؟


لقد كان والدي محمد بن عبد الله بن خنين ذا مكانة رفيعة وشخصية مرموقة ومعرفة بالأمور فقد كان يبعث الملك عبدالعزيز (يرحمه الله)يبعث برسله للسؤال عنه وعن أحوال أهل الدلم ويكلفه بالتفتيش والمتابعة والنظرفي القضايا وحل المشكلات .وعندما تولى الشيخ (جد الشيخ عبدالعزيز بن محمد الصرامي)قضاء الدلم طلب من يعينه ويبصره بالأمور فقام الملك عبدالعزيز بتكليف والدي على النظارة.وعندما تولى الشيخ عبد الرحمن بن عبد اللطيف آل الشيخ القضاء في الدلم بعثه في جباية الزكاة والإشراف على الجباة في الأحساء والقطيف وكلف معه عيسى بن مبرد وسعد بن فهيد. وبعد تولي سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز قضاء الدلم (الخرج) عين والدي في هيئة النظر رسمياً.فكان والدي يتولى الأشراف على الأراضي الموات في الدلم وكان محل ثقة من الملك عبدالعزيز عندما يطلب أحداً ارضاً يبعث لوالدي ليتحرى الأرض المناسبة ثم يمضيها الملك عبدالعزيز لصاحبها الممنوحة له.



  • ممن كان يعمل مع والدك في هيئة النظر آنذاك ؟


كانت هيئة النظر تابعة لمحكمة الدلم وكانت تتكون من والدي وعيسى بن مبرد وعلي بن هويدي وزيد ابن غنيم ومحمد السماري .وبعد أن تقاعد والدي عمل بدلاً عنه إبراهيم الشدي وبعد أن ترك الشدي العمل عُينت بدلاً عنه,وكان معي حمد بن علي بن عسكر وبعد وفاته عين معي حسين القحيز وبعده عين معي ابن شاهين ثم ابن نويصر إلى أن جاء عدد من الشباب.



وفي عام 1424هـ تقاعدت بعد خدمة دامت 35 سنة. ولا أزال أطلب في معالجة الكثير من القضايا بالرغم من تقاعدي نظراً لخبرتي الطويلة في هذا المجال .



  • هل تتذكر أول راتب تقاضيته في عملك وآخر راتب ؟


بعد أن عينت رسمياً عام 1393هـ كان راتبي 400 ريال وآخر راتب 2500 ريال عام 1424هـ , وكان الراتب لا يعنيني مقابل حب الناس والتعايش مع قضاياهم والإسهام في معالجتها وهذا هو المكسب الحقيقي.

وقد كانت ثقة القضاة وولاة الأمر هي الطريق إلى إخلاصي ونجاحي في العمل. وكان فرحي وسروري حل تلك القضايا التي يطول الزمن وهي مثار جدل وخصومة.



  • يذكر أن والدك صاحب تعدد في النساء فهل تذكر لنا زوجاته وأولاده منهن ؟


تزوج والدي أربع أو خمس من النساء ولا أذكر سوى أربع منهن فقد تزوج واحدة من الاحساء تسمى هياء وتزوج بنت السماري التي هي أم أخي عبد الرحمن (رحمه الله) ثم تزوج والدتي شيخه بنت محمد بن فرحان آل داوود ورزق منها بأربع من الولد وهم عبد الله (توفي) وراشد وأنا وناصر وبنت اسمها سارة (توفيت) ثم تزوج حصة بنت صالح بن محمد بن خنين ورزق منها بولدين وهما : عبد الله وخالد.



  • هل تذكر لنا قصة انتقالك من القصور إلى المحماض ؟


سبق أن منح الملك سعود لوالدي ارض في المحماض وبعد وفاة والدي بزمن طويل اقتسمناها بيننا نحن أبنائه فكان نصيبي جزؤها الجنوبي حيث أضفت إليه جزءاً بالشراء واستقريت هناك فترة طويلة إلى أن أستقريت في الصحنة.



  • كم عدد أبنائك وبناتك وأحفادك ؟


لدي تسعة من الأولاد وهم : عبد الله وراشد وزيد ومحمد وخالد وسعود وعبد الرحمن وسلمان و مشاري وخمس من البنات وهن:شيخه وحصة وجواهر وإيمان ونورة .أما أحفادي فيزيدون على أربعين حفيداً ولله الحمد.



  • هل تذكر لنا رجالاً من العائلة لهم مكانتهم والتقيت معهم في حياتهم ؟


كثيرا من أولئك كانت لهم هيبة وكلمة (رحمهم الله) ولكني اذكر عبد الله بن احمد بن عبدالعزيز بن خنين وابنة محمد و محمد بن عيسى بن محمد بن خنين وعبد الرحمن بن إبراهيم بن خنين وعبد الرحمن بن عبدالعزيز بن خنين, وغيرهم.



  • بحكم عملك وإشرافك على الكثير من الأوقاف فهل تذكر لنا شيْ من أوقاف لآل خنين ؟


هناك عدد من الأماكن التي تزرع ويستفاد منها وبعضها تحول إلى مساكن واذكر منها (النصَّاري) ملك عبد الله بن زيد بن خنين ومزيوده ملك عبد الله بن زيد بن خنين وأخيه محمد. والرفيعة لآل خنين عموما بناء على حكم صدر من ابن باز حيث أنهم ورثوها من جد يقال له راشد بن خنين.

وخنينة وقد ورثها ابن بنت صاحبتها من آل خنين. أما أم رويس فهي لمحمد بن عبد الله بن احمد بن خنين وغير ذلك كثير.



  • من خلال معالجتك لكثير من القضايا الشرعية ووجهات نظرك الصائبة. ألا تذكر لنا ماتختزله ذاكرتك من إحدى القضايا التي لايزال لها اثر في نفسك وكانت وجهة نظرك فيها صائبة ؟


دعوى في طريق وسط ارض أحياها المدعى عليه لأكثر من 20 سنة حيث ادعى المدعي أن له طريق يوصله لملكه خلالها بشهادة الشهود الذين يسيرون معه منذ زمن طويل والذي حكم له القاضي بموجب شهادتهم وطلب منا كهيئة نظر أن نحدد هذا الطريق البالغ طوله 1450م فخرجنا. لكنني لاحظت أن هذا الطريق به مضرة على صاحب الملك لأنه سوف يجزئه إلى جزأين. فرفضت ذالك بحجة أن هناك بديل مناسباً فرض القاضي اقتراحي واصدر حكمه ورفعه إلى محكمة التمييز. فجاء الرد بالأخذ بما اقترحته لأنه سوف يقلص المسافة إلى 950م ويكون في طرف الملك.لكن القاضي أصر على رأيه فنقض حكمه التمييز ونقل القضية لمحكمة السيح. وعندما خرج القاضي على الطبيعة حكم بما اقترحته فصادق عليه التمييز وهذه القضية دامت 10 سنوات.



  • قضية (غليسة) مشهورة بحكم دقة ملاحظتك والتي تم الأخذ فيها برأيك. فهل لك أن ترويها لنا؟


غليسة هي وقت قبيل طلوع الشمس ويسمونه العامة العكاك ومأخوذ من الفلس : عندما تكون الظلمة مختلطة بالضوء ولا تستطيع تمييز الاشياء. والتي أنقذت فيها (مدعا عليه) عندما اصطدم بجملة من الغنم على طريق الجنوب وبعد أن حكم عليه القاضي بدفع أثمان الغنم لأنه صدمها بعد الفجر والذي يعتبر من النهار إلا أني ذكرت أن وقت الغلسة اشد من ظلمة الليل لان الغلسة مختلطة بين النهار والليل مما يصعب على قائد السيارة تمييز الأشياء فيها مما يجعل الغلسة داخله في الليل.

فكان من التمييز توجيه القاضي بالرأي الذي أشرت إليه فحكم بذلك القاضي مخلصا صاحب السيارة من التبعات بحكم أن صاحب الغنم المفرط فيها والذي تركها لتبتلي العابرين على الطريق.



  • في الختام نقدر لكم هذا اللقاء وهذه التجارب المفيدة للملتقى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aal-khnin.ahlamontada.com
نبض قلم
( مشرفة )
avatar

انثى عدد الرسائل : 158
   :
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: عبدالعزيز بن محمد بن خنين في لقاء خاص بالملتقى   2007-10-27, 6:13 am

الف شكر على هذا اللقاء
دمتم بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الماستر
عضو فضي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 263
الموقع : >>>>>>>>
   :
تاريخ التسجيل : 15/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: عبدالعزيز بن محمد بن خنين في لقاء خاص بالملتقى   2007-11-16, 3:16 am

لشكر لنقلك لهذا الحوار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MIsS.SaRa
عضو فضي
avatar

انثى عدد الرسائل : 513
العمر : 25
الموقع : Riadh
   :
تاريخ التسجيل : 11/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: عبدالعزيز بن محمد بن خنين في لقاء خاص بالملتقى   2010-03-14, 10:29 pm

يعطيكـ العافيه ...و دمتمـ بحفظالمولى ورعايته ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
fofooo
عضو فضي


انثى عدد الرسائل : 513
الموقع : الرياض
   :
تاريخ التسجيل : 27/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: عبدالعزيز بن محمد بن خنين في لقاء خاص بالملتقى   2010-05-13, 9:01 am

يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عبدالعزيز بن محمد بن خنين في لقاء خاص بالملتقى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آل خـ ن ـين :: منتديات آل خـ ن ـين :: لقاءات واعلام-
انتقل الى: