آل خـ ن ـين
اخي الزائر .. شارك معنا .. لتفيد وتستفيد .. ونرتقي بمنتدياتنا للأفضل
آل خـ ن ـين
اخي الزائر .. شارك معنا .. لتفيد وتستفيد .. ونرتقي بمنتدياتنا للأفضل
آل خـ ن ـين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يداً بيد لرقي منتدانا
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنساب قبائل قحطان

اذهب الى الأسفل 
+2
رائد ال خنين
عبدالرحمن آل خنين
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن آل خنين
( مدير )
عبدالرحمن آل خنين


ذكر عدد الرسائل : 468
العمر : 33
الموقع : الرياض
تاريخ التسجيل : 18/08/2007

أنساب قبائل قحطان Empty
مُساهمةموضوع: أنساب قبائل قحطان   أنساب قبائل قحطان Empty2007-08-19, 3:55 pm

(نسب قبيلة قحطان العالي)

*قحطان وصلة مَذْحَج به:
سوف نقوم هنا بتوضيح ماجاء في نسب مَذْحَج الذي انحدرت منه قبائل قحطان فنقول إنه: «يرجع إلى كهـلان وهــو مذحج بالذال المعجمة ، واسمه مالك بن أُدَد بن زيد بن عمـرو بن عَريب بن زيد بن كهلان»«بن سبأ بن يشجـب بن يعرب بن قحطان» .وقحطان هو يقطن، وإنما عرب فقيل له: قحطان، وهو قحطان بن عابر، وفي عابر يلتقي اللحيان قحطان وعدنان . وإلى ذلك يشير القضاعي في قصيدته :

إلى عابر ألقى معدِ ويلقاني

وعابر هو النبي هود عليه السلام بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح «عليه السلام» ابن لمك بن متوشلخ بن اخنوخ بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش ابن شيث بن آدم « عليه السلام » .
قال صاحب المروج: « إن الصحيح في نسب قحطان ، أنه قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح ».

وهذا هو نسب قحطان العالي وهو المجمع عليه ذكراً عند النسابين، وإليه ينتهي نسب مَذْحَج «جد قبائل قحطان الحالية» كما أسلفت، وهو ما أثبته المسعودي في «مروج الذهب»، وهشام بن الكلبي في «الجمهرة»، والهمداني في «الإكليل»، وياقوت الحموي في «المقتضب»، وابن كثير في «البداية والنهاية»، وعبد الملك بن هشام في «السيرة»، وهي الرؤية الصحيحة عند وهــب بن عقبة اليماني أحــد التـابعـين. قـال ابن هشام في السيرة : « وقحطان أبو اليمن كلها وإليه يجتمع نسبها » ، ويـروى عن ابن عباس ( رضي اللّه عنهما) أنه قال : «العرب العاربة قحطان»).



قحطان وبقاء المسمى :

وقبائل قحطان الحالية تنسب إلى مَذْحَج وتعرف الآن بقبائل قحطان، ومنها تفرعت قبائل عدة، وقد تغيرت مسمياتها من الجد الأقدم إلى الأقرب،وأمثال ذلك كثير. ويطلق اسم قحطان «على مجموعة من قبائل خولان وهمدان التي تسكن مابين ظهران الجنـوب ووادي شهران وتنحدر من الشعب القحطاني ولكنها ليست هي القبيلة الوحـيدة التي تشكل في مجموعها القبائل القحطانية، فقحطان من حيث العموم شعب ينطوي على قبائل عديدة وعمائر وبطون تشكل في مجموعها نصف العنصر العربي الممتد ما بين خليج عمان فالفرات شرقاً حتى المحيط الأطلسي غرباً، ومن الشمال من الإسكندرونه فأعالي الفرات إلى خليج عدن جنوباً، وتقع منازل قبيلة قحطان المقصودة هنا على طول وادي ظهران فوادي تثليث فوادي الجوف، وتحد من الشمال بشهران وعسير، ومن الجنوب ببني صحار ونجران، ومن الغرب بوادي بيش ، ومن الشرق بحافة رمال الربع الخالي». والمهم أن قبائل قحطان الحالية هي البطون والفروع المعروفة في وقتنا الحاضر لقبائل قحطان الحالية وهي: -قبيلة عبيدة - قبيلة شريف - قبيلة بني بشر - قبيلة الجحادر - قبيلة الحباب - قبائل رفيدة - قبيلة سنحان - قبيلة وادعة - قبائل قحطان بتهامة وهذه بعض المقولات التي كتبها المؤرخون عن قبائل قحطان في مؤلفاتهم وهم كثر نورد منها ماجاء في :


* أنساب العرب:مانصه:
«قحطان هي مجموعة قبائل من خولان وهمدان . وهذه القبيلة من أكبر القبائل العربية . وبلادهم مابين نجران وأبها وجنوب نجد. وهم قبائل ذات نسب وحسب وشهرة فائقة بالوعي والإدراك وعلو الهمة والرشاد، وتعرف بأنها ذات وجاهة ورفعة ولها شأن يذكر بدروب البطولات والشجاعة، وتتغنى بصلاحها ومروءتها باقي الأسر؛ لكونها تتنزه عن سفاسف الأمور، وتطمح إلى جلائلها، ويملكها الإنصاف فلا تؤذي أحداً، ولا تضار أحداً، وتشهد بالحق على نفسها، وتقر به لخصمها، وتستقر بين أفرادها الرحمة. فهي مشفقة على الضعفاء، وبارة بالفقراء، ويزينها الأدب، ويجملها الحياء، وهي عفة اللسان واليد ، وطاقتها هائلة، واستبسالاتها معهودة، ومعالمها ظاهرة، وهي أقدر على الجهاد، وأصلح للبقاء».

* وجاء في معجم قبائل العرب:
«قحطان من أقدم القبائل العربية، وأكثرها محافظة على العوائد العربية القديمة.. وتقع ديارها ما بين نجران وعسير وجنوبي نجد .. وتنقسم إلى بطنين .. بطن في نجد وبطن آخر في عسير».

* وجاء ايضاً في أمكنة باب الحجاز ونجد،قوله:
«وقحطان من أقدم القبائل العربية ، ومن أكثرها محافظة على العوائد العربية القديمة ، وعددهم كثيراً جداً ، وهم أصل العرب ، وديارهم مابين نجران وعسير وجنوبي نجد، وتثليث ».


قبائل قحطان الحالية

سوف نورد هنا أسماء البطون والفروع المعروفة في وقتنا الحاضر لقبائل قحطان الحالية وهي:


أولاً: قبيلة عَبِيدة :


من هي عبيدة؟ هي: عبيدة بنت مُهلهِل بن ربيعة التغلبي الذي نزح إلى بلاد جَنْب إبان حرب البسوس. وقد قال الكلبي في حاشيته: «خرج مهلهل فلحــق باليمن ، فنزل في جَنْب "حي من اليمن" فخطب إليه رجل منهم ابنته، فقال : إني طريد غريب فيكم ، ومتى أنكحتكم قال الناسُ : اعَتسروه. فأكرهوه حتى زوَّجها ، وكان المهر أَدَماً. قبيلة عُبيـْدة: بضم العين المهملة جمـع من قبائل قحطان ( مَذْحَج ) وقضاعة، فأما مَذْحَج فمن جَنْب بن يزيد بن حرب (صداء) بن علة بن جلد بن مَذْحَج ، وأما الذين من قضاعة فقبيل من بطون انتسبوا إلى عُبيَدْة بنت مهلهل التي تزوجت في بني الحارث بن كعب بن الحارث بن مَذْحَج من معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مَذْحَج ، ثم تزوجت في بني روح بن مدرك الجنبي، فولدت للزوجين أولاداً انتسبوا إليها فسموا عَبِيْدَة التي يقول فيها أبوها حينما زوجها لمعاوية:




أنكَحَها فَقدُها الأراقمَ في جَنْب
ٍوكــــان الـحِــبَــاءُ مِـــــنْ أَدمِ
لَــوْ بأبـانـيـنِ جـــاء يخطـبـهـا
ضُـرِّج مـا أَنـفُ خَاطِـبٍ بــدمِ





وعَبِيْدةَ ايضاً: تلفظ بفتح العين المهملة وكسر الموحدة التحتية : قبائل كثيرة وكبيرة منهم (عَبْدَة ) وهي في عداد شمّر حالياً ، ومنها قبائل رحلت أيام الفتوح الإسلامية واستقر بعضها في الشام، وبعضها في اليمن، والبعض الآخر في المغرب العربي، وكانت بلادهم مع إخوانهم من قبائل جَنْب في السراة، وعلى ضفاف أودية بيشة العليا والعرين وطريب والمضة الفيض وغيرها. وأبناء عَبيدة ينتسبون في كتب التاريخ والأنساب إلى قبائل جَنْب ثم إلى مَذْحَج. ومذحج هذا هو مالك بن أدد. و ( مَذْحَج ): أكمة وُلدت عليها أمهم فسُموا: مذحجاً . وسيأتي تبيان هذه الصلة فيما يلي:


جَنْب وصلة قبائل عبيدة قحطان به:

يقول ابن رسـول: ( وأما ولـد مَذْحَج فهم جَلْـدٌ وسعدالعشيـرة ومُــراد واسمه «يحابر» وعَنْس واسمه «زيد». والقبائل المشهورة من مذحج الحارثيون وهم ملوك نجران بنو الحارث بن كعب، ومنهم عبد المدَان وبنو الدَّيان وبنو مُسْليه والنَّخَع ، ومنهم الأشتر النخعي ، وجَنْب ورُهاء وصداء ومنبه والحارث والعُلا وهِفّان وشمرْان وسِنْحان وكل هؤلاء يقال لهم جَنْب، وبنو عبيدة من مَذْحَج ، وعبيدة اسم امرأة وهي عبيدة بنت مُهلهِل التغلبي تزوَّجت في جَنْب فنسب ولدها إليها. منهم أصحاب الجَوْف، ومنهم شهوان). يقـول: الشيـخ حمـد الجاسـر، وأمـا «نسـب جَنْـبٍ فهـو: من ولد جلد ابن مَذْحَج صداء ، ومن صداء منبه والحارث والغلي وهفان وشمران وسنحان، وإنما سموا جنباً لأنهم حالفـوا سعد العشيرة ولهذا قيل جَنْب ابن سعد وحالفت بقية بني صداء الحارث بن كعب ، ومن جَنْب معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن زيد بن صداء ، وفي ولده الملك ، وهو الذي تزوج عبيدة بنت مهلهل فأولدت قبيلاً عظيماً في جَنْب يعرفون ببني عبيدة ، وإلى قبيلة جَنْب ينسب عدد من الصحابة والتابعين. نقول: وأما عـن نسـب جَنْب وسبـب تسمية قبائل جَنْـب بهذا الاسـم فهو عائد لجذور تاريخية ، حيث إن جَنْب اسم حلف ، وليس اسم رجل كما تؤكد ذلك كتب النسب ، وكما رأينا سابقاً ، وهذا الحلف معروف حتى يومنا هذا وبخاصة في تهامة قحطان حيث توجد هناك قبائل متفرقة تعود في أصولها إلى إحدى القبائل المنتمية إلى هذا الحلف المسمى حلف جَنْب مع سعد العشيرة حين محالفتها له، ويطلق على القبائل التالية : قبائل عبيدة ، وقبائل شُريف جماعة ابن دليم شيخ قحطان ووادعة الجنوب، وقبائل بنو بشر، وهذا المتداول عرفاً لدى العامة لحلف جَنْب. وللتأكيد على أن هذا الحلف المسمى (جَنْب.) قد دخلته بعض قبائل عَبِيدة ولكنها ليست من صلبه قول شاعر من أبناء عبيدة الــــذين استقروا بسراة عَبِيدة:




حِنّا عبِيدة لا عَبِيـدة غيرنـا
إلا عَبِيدة جَنْب وأهل إبراد




* القبائـل التي تنـدرج تحـت اسـم عَبِيـدة فـي وقتنا الحاضر:

1- قبائل عَبِيدة المقيمة في نجد ومنهم :الضياغم الذين كانت هجرتهم إلى حائل في القرن السابع الهجري تقريباً وقد استقروا بها ودخلوا في عداد قبائل شمر وهم المعروفون الآن (برجال عَبْدهَ) أو قبائل (عَبْدهَ

2- قبائل عَبِيدة المقيمة بسراة عَبِيدة وماجاورها حتى تثليث وما حولها في جنوب المملكة العربية السعودية.

3- قبائل (عَبِيدة: بمنطقة ابراد) الذين هاجروا منذ قرون مضت إلى أرض اليمن واستقروا بها وبالتحديد في وادي سبأ وأرض مأرب وما جاورها، ومنهم:آل راشد بن منيف،آل فجيح،آل شبوان،آل جلال، آل حُتيك،الدماشقة، آل مشعل. وقد قال أحد شعراء عبيدة قحطان ، المقيم بسراة عبيدة ، مؤكداً ماذهبنا إليه من تعدد أفرع ومواقع أبناء عبيدة:



حِنّا عبِيدة لا عَبِيـدة غيرنـا
إلا عَبِيدة جَنْب وأهل إبراد





وتنقسم عبيدة إلى قسمين كبيرين هما:




أ - قبائل ولد الحارث - قبائل آل الصقر




والواقع أن قبيلة عبيدة حالياً تعتبرأكبر قبائل قحطان، وقد تباينت الأخبار عن سبب تسمية هـذه القبائل باسم قبائل «عبيدة» منذ القدم، وقد أوردنا تلك الأقوال والمعلومات، ونسبناها إلى مصادرها سواء أكانت كتباً أو رواة ثقات دونو بحوثهم ودراساتهم في المجلات والدوريات العلمية المتخصصة وممن يشهد لهم بالصدق والاستقامة ، مع يقيني التام بأن النسابة والرواة لايجتمع رأيهم حول تسلسل واحد، أو نسب قبيلة ما، أو حتى تسميتها أو منازلها؛ لأن كلاً يكتب حسب ما يجد بين يديه من دلائل وقد يكون قياسه خاطئاً ، وقد يميل بنفسه نحو قبيلة ما سواءً بالسلب أو الإيجاب .. مما ينتج عن ذلك تباين واختلاف واضح في تلك المعلومات من مصدر لآخر. ولتأكيد ما ذهبنا إليه نشير إلـى ما وجدناه في كتب النسب ، وما فـي حكمها، وكذلك لدى أغلب الرواة مـن أن قبائل عبيـدة الحالية هم من أبناء ضيغم، «الضياغم» وهذا القول لدى أكثر الرواة المعاصرين، ويستشهدون بالشعر العامي الذي يحفظــونه عن أسلافهم ، ولكن نظراً لشهرة الضياغم في العصور الحديثة فقد غلب ذكرهم على ذكر من سبقهم من أجدادهم ، وهذا في نظري عائد لعوامل عدة من أهمها إهمال الكتابة في موضوع نسب هذه القبائل منذ القرن الثالث الهجري تقريباً، مما دعا أحفادهم إلى توارث النسب عن طريق الرواية ، وهذا بلاشك سيعرض عمود النسب إلى السقط والتحريف ، والتقديم والتأخير من راوٍ لآخر. يقول ابن رسـول والــذي عــاش في القــرن السابع الهجري: إن آل ضَيْغَم وآل راشد من آل مُنِيف من جَنْب وهم المعروفون بالمعضَّد، وأمهم عبيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي من تغلب بن وائل أخي عنز بن وائل، تزوجها رَوْح بن مدرك من بعد معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث الجنبي. وقال: وإخوتهم من أمّهم وأصحابهم يسمَّون الأبطن من ولد هذا معاوية الجنبي. إذاً فابن رسول هنا أثبت نسبتهم إلى قبائل جنب وإلى أمهم عبيدة وفرق بينهم وبين باقي إخوتهم من أمهم أبناء معاوية ، وأثبت أيضاً أن قبائل عبيدة الحاليين ليسوا من ذرية الضياغم فقط ، وإن كان هناك من دخل من أبناء عبيدة في نسب مع إخوانهم الضياغم. ولاجدال في أن الضياغم هم من أبناء عبيدة وهم أسلاف قبيلة «عَبْدَه» رجال عَبْدَه بحائل المعدودين ضمن قبائل شمر حالياً. وقد كانوا يسكنون تثليث والهجيرة والتي تسمى حالياً بالجعيفرة وتقع جنوب شرق تثليث، ويقال للضياغم أيضاً آل عبدالرب، وهــم ثلاثة أقسام : آل راشد ، وآل شهوان ، وآل صهبة. فأما آل راشد وآل شهوان فقد دخلوا في قبائل شمر طيء أبناء عمومتهم من مَذْحَج وأما آل صهبة «الصهبة» فدخلوا في قبائل مطير. ولا بأس عزيزي القارىء أن أذكر لك بعضاً من أشعار شيوخ الضياغم التي تؤكد ماذهبت إليه فيما سبق.- يقول الشيخ فارس بن شهوان الضيغمي:




يقول العبيدي والعبيدي فارسمثايلٍ من لبة القلـب قايلـه




وقال الشيخ عرار الضيغمي في صاحبته :




عبيديةٍ ماهي عَنَبـاً طويلـةولا بعَرْيَانٍ من الجسم عودها




وتقابلها أقوال أخرى تنسبهم إلى قبائل «جَنْب» وكلاهما ينسبـان إلى مالك «مَذْحَج» ومنه إلى الجد الأعلى قحطان كما ذكرت فيما سبق، وهذا في نظري القول الأقرب إلى الحقيقة ، ويؤكده ما كتبه النسابون القدامى والمعاصرون عن قصة زواج عَبِيدة بنت مهلهل بن ربيعة التغلبي في قبائل جَنْب أمثال ابن الكلبي وابن قتيبة وابن حزم والبكري والعوتبي وابن رسول، وغيرهم.


ومن قبائل عبيدة الحالية هي :



ا- صقر : أي (آل الصقر) ومنهم:


ا-آل عائذ:

وهذه القبيلـة متفرقـة المنازل وموطنهم الأصلي سراة عبيدة ومنهم :
- آل العرف وآل قنبة والربعة: وهم موجودون بسراة عبيدة وما جاورها.
- آل جلدة: واسم جدهم «جابر» وهم آل بودبيـل في طريب والسراة، وآل سعيّد في الجوف وطريب والسراة، وآل مستور في طريب، وآل شــرية في طريب، وآل مردفة في طريب.
- المصاعبه: وهم آل جنفش، ومنهم آل سعيد وآل عميـر، آل دربي ومنهم آل ميثاء وآل أبوسعيليه وآل عامر وآل ملهي،ومنهم آل مسعد وآل سعيـد وآل معــزب، آل ناجع، ومنهم آل عريج وآل عبده وآل غميليس،وجميعهم بالصبيخة وجزء بسيط منهم بالمضة.
- الهياصم : وهم آل عليه ، وآل ذروة، وآل سعود، ويستوطنون الصبيخة وبيشة.
- آل جبير:وهم آل فهاد، وآل عوير، ويستوطنون الصبيخة،وشيخ آل عائذ المقيمون بالصبيخة هو:حمد بن صليم بن ثفال آل جنفش.

ومن آل عائذ أسر نزحوا منــذ القدم إلـــى نجـد، والمنطقـة الشرقية مثــل:- أل عثمان رؤساء الخرج في الماضي،آل زامل: في الدلم، وفي الجنوبية في سدير، وفي أثيثية،آل أبو بطين: في الرياض، وشقراء، وسدير،والقصيم والكويت،والزبير ومصر والسودان ، آل محسن في الدلم والدرعية والرياض، آل خنين في الخرج ونعام، آل عفيصان في السلمية بالخرج، آل عواد في الرياض والدرعية وجلاجل والمذنب، آل أدريس في حلوة الحوطة ومنهم آل شديد وآل رميان في نعام، آل سالم في الدرعية، آل بجادي وآل مقرن في اليمامة بالخرج، آل شهيل وآل عمار بالمزاحمية ومعهم بعض آل داعج، آل داعج في العمارية والأحساء والخرج، آل رشود في الرياض وهم غير رشود عتيبة وسبيع، آل غميجان وآل الجدعان وآل شريم، البهلال(آل أبو هلال) في الزلفي والجوف ومنهم:آل فريح وآل مطير في الزلفي، وآل سلامة(السدارا) في بريدة، آل عيسى في شقراء والأحساء ومنهم:السهلاوي وآل هريري في الأحساء، الشبانات في الحريق وروضة سدير ومنهم:آل مضيان وآل سليمان وآل جدوع وآل عشوان جميعهم في الحريق، آل سحيم في الحريق، آل سيف في الدلم، آل كنهل في الخرج، آل موسى في أشيقر، آل مفيز في ضرماء والبرة، العطيان في الوسايط في الحوطة، الزهارا في عرقة والرياض، آل بطين في قرى نجد، آل معيذر في الخرج واليمامة،،آل مصبح بالدرعية وآل بكر.


www.qahtan.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aal-khnin.ahlamontada.com
رائد ال خنين
عضو فعال
رائد ال خنين


ذكر عدد الرسائل : 99
الموقع : الرياض
   : أنساب قبائل قحطان Get-4-2008-i7mb0i9m
تاريخ التسجيل : 19/08/2007

أنساب قبائل قحطان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنساب قبائل قحطان   أنساب قبائل قحطان Empty2007-08-20, 7:58 pm

أشكرك أخوي على المعلوماات الرائعه

تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن آل خنين
( مدير )
عبدالرحمن آل خنين


ذكر عدد الرسائل : 468
العمر : 33
الموقع : الرياض
تاريخ التسجيل : 18/08/2007

أنساب قبائل قحطان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنساب قبائل قحطان   أنساب قبائل قحطان Empty2007-08-21, 2:32 am

الشكر موصول لك اخوي

على مرورك الرائع

تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aal-khnin.ahlamontada.com
TwisToOoO
عضو جديد



ذكر عدد الرسائل : 5
العمر : 43
   : أنساب قبائل قحطان Get-4-2008-i7mb0i9m
تاريخ التسجيل : 25/08/2007

أنساب قبائل قحطان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنساب قبائل قحطان   أنساب قبائل قحطان Empty2007-08-26, 12:40 pm

ماشاء الله عليك على هالمعلومات

بالبداية وانا اقرا (( سوف نقوم هنا بتوضيح ماجاء في نسب مَذْحَج الذي انحدرت منه قبائل قحطان فنقول إنه: «يرجع إلى كهـلان وهــو مذحج بالذال المعجمة ، واسمه مالك بن أُدَد بن زيد بن عمـرو بن عَريب بن زيد بن كهلان»«بن سبأ بن يشجـب بن يعرب بن قحطان» .وقحطان هو يقطن، وإنما عرب فقيل له: قحطان، وهو قحطان بن عابر، وفي عابر يلتقي اللحيان قحطان وعدنان ))

تخيلت نفسي وانا اسمع لاذاعة القران الكريم

لوووووووووووووووووووووووووووووووول

تسلم حبيبي على هالمعلومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن آل خنين
( مدير )
عبدالرحمن آل خنين


ذكر عدد الرسائل : 468
العمر : 33
الموقع : الرياض
تاريخ التسجيل : 18/08/2007

أنساب قبائل قحطان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنساب قبائل قحطان   أنساب قبائل قحطان Empty2007-08-26, 6:14 pm

هههههههههه

مشكور اخي على مرورك اللطيف

تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aal-khnin.ahlamontada.com
خنين
( مشرف )
خنين


ذكر عدد الرسائل : 154
الموقع : الــدلــم
   : أنساب قبائل قحطان Get-4-2008-i7mb0i9m
تاريخ التسجيل : 05/09/2007

أنساب قبائل قحطان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنساب قبائل قحطان   أنساب قبائل قحطان Empty2007-10-21, 5:46 pm

شكرا على هذه المعلومات الجيدة

في انتظار الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الماستر
عضو فضي
الماستر


ذكر عدد الرسائل : 263
الموقع : >>>>>>>>
   : أنساب قبائل قحطان Get-4-2008-i7mb0i9m
تاريخ التسجيل : 15/11/2007

أنساب قبائل قحطان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنساب قبائل قحطان   أنساب قبائل قحطان Empty2007-11-16, 4:31 am

شكرااا لك دحوم
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جينآن
عضو جديد
جينآن


انثى عدد الرسائل : 13
الموقع : الهوا شرقي ,
   : أنساب قبائل قحطان Get-4-2008-i7mb0i9m
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

أنساب قبائل قحطان Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنساب قبائل قحطان   أنساب قبائل قحطان Empty2008-03-10, 4:08 am

يعطيك العآفية .. معلومات اول مره اعرفها


تحيآتي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنساب قبائل قحطان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آل خـ ن ـين :: منتديات آل خـ ن ـين :: معلومات عن العائلة-
انتقل الى: